الارشيف / رياضة / المغرب اليوم

سكسويل يخطف الأضواء من الجميع رغم الإنسحاب

الرباط- اليوم

حدث السويسري جيان إنفانتينو بأربعة لغات "من القلب" وطالب البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة بالعمل الجماعي وتعهد الفرنسي جيروم شامبين بنشر الديمقراطية ووعد الأمير على بالاستقرار لكن الجنوب افريقي طوكيو سكسويل خطف الأضواء عبر الانسحاب من الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وكان سكسويل هو الوحيد من بين خمسة مرشحين لمنصب رئيس الفيفا الذي تحدث عن السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بشكل صريح، ثم انهى خطابه العميق خلال الكونجرس الاستثنائي، بإعلان انسحابه من سباق رئاسة الفيفا.

وقال سيكسويل في نهاية كلمته أمام الحضور "أنهي مشاركتي.. أنا أؤمن بالوحدة على خطى مانديلا. إنه ليس الوقت المناسب لإطلاق نار في المنزل..

منزلنا تحت الهجوم. فلنتعاون ونحافظ على وحدة الصف." وعلى عكس إنفانتينو، الذي تضمنت حملته الانتخابية السفر إلى الكثير من الأماكن من بينها جزر روبن، قضى سكسويل في فترة طويلة في السجن إلى جوار الزعيم الراحل نيلسون مانديلا بالجزيرة روبن ومارس كرة القدم في سجنها .

العقود الطويلة قبل نهاية عصر الفصل العنصري والوقت الذي قضاه مع مانديلا عملته الكثير، مثل التسامح.

وفي الوقت الذي كان يستهدف فيه كونجرس الفيفا تخطي عهد الفساد الذي أدى إلى إيقاف الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) لمدة ستة أعوام من قبل لجنة القيم بالاتحاد الدولي لحصوله على أموال غير قانونية من السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا والذي تعرض بدوره للإيقاف لنفس المدة، فإن سكسويل لم يتردد في الإشارة بالاسم إلى بلاتيني وبلاتر.

وأشار سكسويل "نيسلون مانديلا أبدا لم يشعر بالسعادة من الآلم ومأساة الاخرين" وعمل سكسويل، رجل الأعمال والسياسة السابق، في السنوات الأخيرة في عدة لجان بالفيفا، وانتعشت فرصته في انتخابات رئاسة الفيفا في بعض الأوقات أمس رغم أنه دخل السباق دون أن تكون له أي فرصة في الفوز.

ولم يتوان سكسويل أمس الأول الخميس عن السخرية من وفود اليويفا، قائلا "لقد قضيت 15 عاما في السجن والآن لدي عشر دقائق هنا، هل يمكننا أن نعكس الأمر؟".

وبدأ سكسويل خطابه أمس الجمعة بالسؤال عما إذا كان من الممكن أن يحصل على الوقت الذي لم يستغله باقي المرشحين خلال الـ15 دقيقة التي تم منحها لكل مرشح لإلقاء كلمته.

وتحدث سيكسويل عن ممارسة كرة القدم في جزيرة روبن قائلا "كرة القدم لم تنكسر" ولكنها بحاجة إلى التطوير وذلك من خلال "تحويل الملعب من مجرد بقع بنية إلى ملعب أخضر." واقترح سكسويل تشكيل "مجلس استشاري دولي من أشخاص ذات مصداقية وتحظى بالاحترام لمراقبة الفيفا، لكن هناك شخصا أخر الآن في موضع المسؤولية لدراسة هذا الاقتراح.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن سكسويل يخطف الأضواء من الجميع رغم الإنسحاب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا