الارشيف / صحة / المغرب اليوم

تخفيض بنسبة 5 % يوفر منافع…

واشنطن ـ اليوم

 اظهرت دراسة جديدة ان فقدان البدناء نسبة 5 % فقط من وزنهم كفيل بحصولهم على نتائج فضلى على صعيد الصحة.

وقال الطبيب سامويل كلاين مدير مركز التغذية البشرية في جامعة واشنطن في سانت لويس (ميسوري وسط) التي نشرت هذه الدراسة في النسخة الالكترونية من المجلة الاميركية "سل ميتابوليزم".

واوضح "التوصيات الراهنة لمعالجة البدانة هو خفض بين 5 و10 % الا ان فقدان 5 % من اسهل لذا ينبغي على الاشخاص المعنيين التركيز على نسبة 5 %".

فقد اظهرت هذه الدراسة انه مع انقاص بنسبة 5 % فقط ، يخفض هؤلاء المرضى بوضوح خطر الاصابة بالسكري والامراض القلبية-الوعائية مع تحسين الوظائف الايضية للكبد والانسجة الاخرى.

وطلب الباحثون ان يقوم بعض افراد مجموعة من 40 بدينا بالمحافظة على وزنهم فيما اتبع اخرون حمية ليخفضوا وزنهم بنسب 5 او 10 او 15 %.

وقد تحسنت وظائف الخلايا التي تفرز الانسولين لدى 19 متطوعا خفضوا وزنهم بنسبة 5 %. وتنتج الانسولين في البنكرياس للمساعدة على السيطرة على مستوى السكر في وتجنب الاصابة بداء السكري.

وادى خفض بنسبة 5 % ايضا الى تراجع في الكتلة الدهنية الكاملة للجسم مع كميات اقل بكثير من الدهون في الكبد خصوصا.

وفقد تسعة مشاركين كمية اكبر من وزنهم وصلت الى 15 %. وكان لذلك تأثير كبير على انتاج الانسولين وامتصاص العضلات لهذا الهرمون مقارنة بالمجموعة التي فقدت 5 % من وزنها. في المقابل، لم يحدث هذا التخفيض الاكبر اي فرق على مستوى الكبد وكتلة الدهون.

وقال كلاين "الاستمرار في انزال امر جيد لكن لا تتجاوب كل الاعضاء بالطريقة نفسها معه".

وختم يقول "تستمر انسجة العضلات بتحسين تجاوبها مع تراجع الكبير الا ان الكبد والانسجة الدهنية تصل الى منافع فضلى مع خفض بنسبة 5 %".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تخفيض الوزن بنسبة 5 % يوفر منافع… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا