الارشيف / صحة / اليوم السابع

صحح معلوماتك.. 5 معلومات خاطئة عن ارتفاع ضغط تعرض حياتك للخطر

أكد الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب بكلية طب قصر العينى وجود الكثير من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بتشخيص وعلاج مرض ضغط المنتشر بشكل كبير والذى يصيب 26% من المصريين وفقا الإحصائيات.
1. الاعتقاد بأن ارتفاع ضغط يجب أن يصاحبه مثل الصداع وإن لم توجد هذه الأعراض فإن الضغط يكون فى حدود الطبيعى وهذا اعتقاد خاطئ فارتفاع ضغط يسمى القاتل الصامت لأن غالبية الحالات لا تشكو من حتى تظهر مضاعفات الإصابة بهذا المرض.

2. أن ارتفاع ضغط نوع واحد وبالتالى عند قياس الضغط ووجود ارتفاع يتصل البعض بالصيدلية لإرسال ضغط، وهذا خطأ كبير ويتسبب فى مضاعفات جسيمة لمريض الضغط، حيث يعتمد العلاج على الكشف الإكلينيكى على المريض، وعمل فحوصات لاستبيان ما إذا كان هذا الارتفاع فى ضغط أولى أم ثانوى ، كما أن نوع العلاج يعتمد على عوامل متعددة منها وجود أمراض أخرى مع ارتفاع الضغط ، أو وجود مضاعفات لارتفاع الضغط مثل هبوط عضلة القلب أو فشل وظائف الكلى .
3. تناول الدواء بعد التشخيص والتوقف عند التحسن أمر خاطئ فغالبية المرضى يحتاجون طوال العمر والقلة يوقفون العلاج بناء على توجيه من الطبيب، الذى يستند فى قراره على عوامل متعددة منها إنقاص المريض لوزنه، والتقليل من ملح الطعام.

4. مرض ارتفاع ضغط لا يمكن الشفاء منه والحقيقة أن مرضى ارتفاع ضغط الثانوى الناتج عن ضيق الشرايين الكلوية ، أو خلل فى الهرمونات مثلا يمكن علاجهم بشكل كامل من ضغط .
5. الشباب تحت سن الثلاثين لا يصابون بارتفاع ضغط أو أمراض القلب وهذا خاطئ فرغم أن ارتفاع ضغط يصيب كبار السن أكثر ، إلا أنه قد يصيب صغار السن ، خاصة ارتفاع ضغط الثانوى، وعند وجود تاريخ مرضى فى الأسرة.

وأكد الدكتور هشام صلاح الدين إن الوقاية خير من العلاج ، والمحافظة على المثالى ، والأكل الصحى وممارسة الرياضة وعدم ، والمتابعة الدورية عند الطبيب ، من الأساسيات التى تقيك من أمراض القلب ، وعند الإصابة بارتفاع ضغط يكون التشخيص الصحيح ، والعلاج المناسب ضرورة لمنع مضاعفات المرض.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صحح معلوماتك.. 5 معلومات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم تعرض حياتك للخطر في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا