الارشيف / صحة / اليوم السابع

باحث فى الغذاء يوضح مواصفات التونة الصالحة.. ويحذر: "ابعد عن المفتتة"

بعد وفاة أسرة كاملة نتيجة تناول أفرادها تونة مسممة، أصبح البحث لازمًا لمعرفة كيف يمكن أن تتسمم أسماك التونة نتيجة زيادة معدلات الزئبق فيها.

ويوضح الدكتور مروان سالم الباحث فى الدواء والغذاء، أن الزئبق هو سبب الضرر الذى يطال متناول تلك النوعيات من التونة، مشيرًا إلى أن بعض الخلجان بدول شرق آسيا وأوروبا تكون غنية بالزئبق السام، والذى ينتقل بشكل مباشر لبعض نوعيات سمك التونة التى تعيش فى هذه المناطق فترات طويلة، وهذا هو السبب وراء زيادة النسب السامة فى بعض نوعيات التونة.

وينصح الدكتور مروان، بالبعد تمامًا عن التونة الرخيصة زهيدة السعر وضعيفة الجودة، مجهولة المصدر، لافتًا إلى أن التونة الصالحة تكون من النوع الفاتح الطازج، وذات القطع الكبيرة أو (القطعة الواحدة) وليست المفتتة، لأن المفتتة يتم فيها هرس جميع أجزاء جسم السمكة المحملة بالزئبق، بما فيها الرأس، فيما تكون القطع الكبيرة من منطقة الذيل الذى يتحرك كثيرًا فى المياه وبالتالى لا يترسب فيه الزئبق السام.

الجدير بالذكر أن الزئبق من العناصر الثقيلة ويسمى القاتل الصامت.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن باحث فى الغذاء يوضح مواصفات التونة الصالحة.. ويحذر: "ابعد عن المفتتة" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى