الارشيف / صحة / اليوم السابع

أستاذ أورام: معدلات سرطان القولون فى ازدياد خاصة بين الشباب

يستمر مسلسل الرعب من وحش السرطان، ورغم تعايش البعض مع أنواع السرطانات الحالية المختلفة، إلا أن سرطان القولون لا يزال يخفى سرا كبيرا عن العلماء حتى الآن، وخطورته تكمن فى أنه بات ينتشر بين الشباب بداية من عمر الثلاثين.

ويقول الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ الأورام بكلية طب إن سرطان القولون ظهر بشكل قوى فى خلال الفترة الأخيرة، وله خاصية جديدة لا تزال تحت الدراسة حيث يصيب حقبة من البشر فى عمر الثلاثينات، بسبب بعض التغيرات الجينية للمصابين والتى تحتاج بحث خاص على لمعرفة عدد المصابين به بشكل دقيق ونسبة الشفاء والفئة العمرية المصابة التى تنحدر نحو الشباب ما يعد مؤشرا خطيرا، حيث يفترض - حتى مع وجود تاريخ مرضى للإصابة فى العائلة - أن يصاب بسرطان القولون من هم فى أعمار كبيرة لكن المشكلة تكمن فى انتشاره بين الشباب فى الثلاثينات وبدون تاريخ مرضى للعائلة.

ويضيف أستاذ الأورام بكلية طب أن نسبة السرطان ثابتة فى والعالم وهى لا تزيد عن 50 إصابة من بين كل 100 ألف شخص، مشيرا إلى أن السرطان لا يزيد فى كما يظن البعض، لكن ترتيب أنواعه مختلفة عن الدول الأوروبى.

وتابع: أورام الكبد هى الأكثر شيوعا فى بسبب انتشار فيرس سى والتليف الكبدى عند الرجال، بينما يمثل سرطان الثدى 38% من بين الأورام التى تصيب النساء.

وعن نسبة الشفاء من السرطان يقول د.عبد القادر: تصل النسبة فى 45% أو أكثر، وتصل فى سرطان الثدى مع الاكتشاف المبكر 95% إلى 100%، ويعد العلاج المناعى هو الثورة الجديدة فى محاربة السرطان، حيث يهدف لتقوية المناعى وبالتالى محاربة الأورام ولكن هذا العلاج مكلف حاليا نظرا لعدم انتشاره ومع غزو العالم لهذا الطريق يمكن أن تقل تكلفته.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن أستاذ أورام: معدلات سرطان القولون فى ازدياد خاصة بين الشباب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا