الارشيف / صحة / المغرب اليوم

النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من…

- اليوم

لم يثبت عمليا حتى الان أن وقت الأكل يلعب دورا فى زيادة ، فالسعرات الحرارية هى السعرات الحرارية، بغض النظر عن موعد الطعام، وأسطورة أن الحرق ليلا يكون بطئ هى أسطورة خاطئة حيث أنه يبطئ قليلا فى البداية ثم يعود كما كان.
أى أنه ببساطة ما يسبب زيادة هو تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، ويتحكم فى ذلك ما وكم كنت تأكل وكم النشاط البدنى الذى تمارسه لتحرق ما تناولته من طعام.

دراسات عن تناول الطعام ليلا :

أثبتت الدراسات أن الناس الذين ينتظرون ساعة أو أكثر بعد تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش لديهم مخاطر السكتة الدماغية بنسبة 66٪ أقل من أولئك الذين ينامون بعد الأكل مباشرة، وتشير دراسة جديدة أنه من المفضل أن تنتظر مدة ساعة على الأقل بعد تناول العشاء قبل النوم  مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنحو الثلثين.

ومقابل كل 20 دقيقة أكثر بالإنتظار، تقل خطورة السكتة الدماغية بنسبة 10٪ أخرى، لم تثبت الدراسة السبب والنتيجة بشكل قاطع، فقط يبدو أن هناك إرتباطا بين إنتظار ساعة أو أكثر بين العشاء ووقت النوم وتقليل مخاطر السكتة الدماغية.
وشملت دراسة أخرى مجموعة من الأشخاص، وكانت هناك إستبيانات مفصلة وأسئلة عن عادات نومهم وكذلك متى وماذا كانوا يأكلون، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش في غضون ساعة من العشاء وأولئك الذين إنتظروا 60 إلى 70 دقيقة، كانت 66٪ أقل عرضة لمن لديهم سكتة دماغية، أولئك الذين إنتظروا 70 دقيقة إلى ساعتين كان إحتمال إنخفاض 76٪ من الإصابة بسكتة دماغية.
كما كان هناك إشارة إلى أن إنتظار ساعة أو أكثر بين العشاء وموعد النوم قد تترافق مع إنخفاض خطر متلازمة الشريان التاجي الحادة.

أخذت الدراسة في الإعتبار تأثير النوم بعد الأكل على مجموعة من أمراض القلب وعوامل الخطر السكتة الدماغية و العمر والجنس والنشاط البدني، والوزن، والتدخين، والنظام الغذائي، والتاريخ العائلي لأمراض القلب وإرتفاع ضغط وإرتفاع مستويات الكولسترول، والسكري.

وتشير الأبحاث السابقة أن تناول الأكل قريب جدا من وقت النوم يرتبط مع توقف التنفس أثناء النوم، وهو عامل خطر أيضا للسكتة الدماغية.
عندما نأكل، تحدث العديد من التغييرات السكر في ، وتتغير مستويات الكوليسترول في ، وتحدث التغيرات في تدفق ، كل هذه التغيرات المؤقتة قد تؤثر على خطر السكتة الدماغية.

أطعمة يستحب تجنبها قبل النوم:

وهناك بعض الأطعمة التى يمكنها أن تجعلك غير مرتاح ليلا حيث تسبب إرتجاع حامض وبالتالى تسبب الحرقة، فى حين أن البعض الأخر قد يزيد من السكر فى وبالتالى يزيد من مستويات الطاقة، والبعض الأخرقد يزيد من ضيق نفسك وقت النوم أو أن البعض لا يجعلك تنام أصلا، وهذه الأطعمة المستحب البعد عنها قبل النوم:
البيتزا: هى وجبة ثقيلة يمكن أن تسبب لمعدتك العمل الشاق وهو ليس شئ مثالى للإسترخاء، كما أن صلصة الطماطم غنية بالأحماض التى تسبب مشاكل للمعدة فى بعض الأحيان.

الكرفس: على الرغم من أنه غذاء صحى جدا لكنه ليس الخيار الأفضل لك قبل النوم لأنه مدر للبول وهذا يعنى الإستيقاظ لعدة مرات أثناء الليل.
القهوة والشوكولاتة الداكنة : تحتوى كل منهما على الكافيين، وبذلك تزيد من الأرق.
الفاكهة : الفاكهة تحتوى على السكر مما يزيد من الطاقة وهو شئ غير مستحب قبل النوم

الأطعمة الغنية بالتوابل: وهى يمكن أن تسبب لبعض الناس صعوبة فى النوم، ويشمل الكارى والفلفل والخردل والثوم
الأطعمة عالية الدهون والسكر والكربوهيدرات: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات المكررة تجعل عمل الهضمي أكثر صعوبة، مما يمكن أن يسبب لك الشعور بالتخمة قبل النوم، كما يحفز أيضا إنتاج الحامض في ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حرقة أثناء النوم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا