الارشيف / صحة / المغرب اليوم

أفضل ١٠ أطعمة مفيدة للكليتين

- اليوم

الكليتين هما أعضاء صغيرة في الجسد لا تتعدى الواحدة منهما حجم الرسغ، لكنهما تقومان بدور عظيم، فوظيفة الكلى هي تنظيم المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، وتنظيف النفايات من ، ونظراً لأهمية الدور الذي تقوم به الكلى.. فعلينا اختيار الأطعمة التي تمدهما بالدعم الغذائي، وتجنبهما من التعرض للتلف.
وإليكِ قائمة بأهم ١٠ أطعمة تفيد الكلى:
الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر قليل في «البوتاسيوم»، لكن طعمه غني، يتميز باحتوائه على فيتامين «أ» «ج» و«ب٦» وحمض «الفوليك» وكثير من الألياف، يحتوي الفلفل الأحمر أيضاً على مادة «الليكوبين» المضادة للأكسدة، التي تقي من السرطان.
الكرنب
الكرنب غني بـ«الفايتوكيميكالز» التي تحارب السرطان وتحسن صحة القلب والأوعية، كذلك الكرنب غني بفيتامين «ج» و«ب٦» وحمض «الفوليك» والألياف، كما أنه منخفض في «البوتاسيوم». (اقرأي أيضا : أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل )
القرنبيط
القرنبيط غني بفيتامين «ج» والفوليات والألياف، وهو يحتوي كذلك على مركبات تساعد الكلى على تفتيت المواد السامة التي قد تضر الأغشية.
‬ الثوم والبصل
الثوم يساعد على منع الالتهابات وخفض الكوليسترول، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يجعله إضافة مثالية لكثير من الأطباق.
أما البصل، فهو غني بمادة كميائية تمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية، وتمنع الأكسدة، البصل أيضا يحتوي علي القليل من «البوتاسيوم»، لكنه غني بـ«الكروميوم»، الذي يساعد على هضم الدهون والبروتينات والكاربوهيدريتس.
التفاح
التفاح غني بالألياف.. ويتميز بخفض الكوليسترول ومنع الإمساك والوقاية من السرطان وأمراض القلب، فكما يقول المثل الإنجليزي.. «تفاحة في اليوم.. تقي من زيارة الطبيب»، يمكنك أكله أو تناوله كعصير. (اقرأي أيضا : 7 أطعمة وروائح لتهدئة التوتر )
التوت والفراولة والكرز
التوت والفراولة غنيان بفيتامين «ج» والألياف و«المنجانيز»، وهما صديقان للكلى، وبهما مواد مضادة للأكسدة تساعد على بناء جسم صحي.
أما الكرز.. فهو يتميز بالمواد المضادة للأكسدة، وكذلك «الفايتوكيميكالز»، التي تحمي القلب وتمنع الالتهابات.
العنب الأحمر
العنب الأحمر يمنع الأكسدة وجلطات الدماء ويساعد على سهولة تدفق ، احرصي على اختيار العنب ذو الجلد الأحمر أو البنفسجي الغامق لأنه أغني بالمواد التي تمنع الأكسدة.
بياض البيض
بياض البيض من أغنى أنواع الطعام بالبروتين، ويحتوي على «فوسفور» أقل بكثير من صفار البيض أو اللحوم، لذلك هو أفضل للكلى.
السمك الغني بـ «الأوميجا ٣»
من مزايا زيوت «الأوميجا-٣» الكثيرة أنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، والتي تقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ستجدي زيوت «الأوميجا ٣» في التونة والسلمون والرنجة.
زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، لذلك فقد وجد الباحثون أن الطبخ بزيت الزيتون أكثر صحة من غيره، لذا عليكِ بزيت الزيتون.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن أفضل ١٠ أطعمة مفيدة للكليتين في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا