الارشيف / صحة / المغرب اليوم

انطلاق برنامج لمنع انتكاسة المدمنات في الصحة…

الرياض ـ اليوم

رغم إحصاءات مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض، التي أوضحت أن نسبة الإناث المدمنات لا تتجاوز 1% مقارنة بالذكور، يسعى المجمع إلى إنشاء قسم نسائي للرعاية اللاحقة يقدم خدمة التأهيل للمدمنات لمساعدتهن على الاستمرار في التعافي، والحد من انتكاستهن.

وذكر رئيس أقسام الإدمان في مجمع الأمل في الرياض الدكتور فيصل بن محمد الزكري إن "المجمع يعتزم إنشاء قسم نسائي بعد أن أوضحت دراسة أهمية وجود برنامج للمدمنات مماثل للدور الذي يؤديه قسم الرعاية اللاحقة للرجال"، مشيرا إلى أن عمل القسم سيكون في الفترة الصباحية كمرحلة أولية، على أن تمتد للفترة المسائية في مراحل متقدمة.

وأضاف أن "القسم سيستقبل مريضات الإدمان بعد إنهائهن فترة الأعراض الانسحابية وأعراض التسمم، والتي تخلو من الاضطرابات النفسية أو العضوية الشديدة المصاحبة للإدمان، بحيث تقدم فيه خدمات مكتملة لزيادة الدافعية لديهن، ومنع انتكاستهن، وتهيئتهن ليكن عضوات فاعلات في المجتمع".

وبين الزكري أن "الفريق الذي سيعمل في القسم سيتكون من طبيبات وأخصائيات نفسيات واجتماعيات، وهيئة تمريضية نسائية، ومرشدات دينيات، وذلك مراعاة لخصوصية المستفيدات من الخدمة"، مشيرا إلى أنه سيتم تدريب متعافيات من الإدمان، ليكن ضمن الفرق العلاجية كمرشدات تعافي.

ولفت رئيس أقسام الإدمان بمجمع الصحة النفسية بالرياض إلى أن "عدد المدمنات اللاتي راجعن المجمع في فترات سابقة قليل جدا مقارنة بالمدمنين، ولكن طلب العلاج في ازدياد مستمر بسبب التوعية بهذا المرض".

وأكد أن "المجمع يسعى لتنفيذ تطويرية للحد من انتكاسة المدمنات بعد قضاء فترة العلاج داخل المجمع، وأخرى للحد من الوقوع في التعاطي بالتدخل المبكر من قبل الأقسام المختصة".

التالي »
فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن انطلاق برنامج لمنع انتكاسة المدمنات في الصحة… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا