الارشيف / صحة / المغرب اليوم

فيروس "زيكا" ينتقل عن طريق اللعاب والبول…

اليوم

أثبتت دراسة حديثة، وجود أدلة متزايدة تثبت قدرة فيروس "زيكا" على عبور المشيمة والوصول إلى الجنين، كما أنه ينتقل عن طريق اللعاب والبول وحليب الأم.

وقالت الدراسة التي أجراها معهد اوزفالدو كروز في البرازيل، ونشرتها صحيفة الموندو: "على الرغم من أن العلم لا يزال غير قادر على إثبات وجود علاقة سببية مباشرة بين الإصابة بالفيروس وظهور الآلاف من حالات تلف الدماغ في البرازيل، إلا أنه عند تحليل اثنين من النساء الحوامل المصابة، وتحليل السائل المحيط بالجنين تم العثور على بقايا فيروس زيكا، ولكنه لم يتم العثور عليه في البول أو ".

وشرح الدكتور خوسيه أنطونيو لوبيز جيريرو عضو الجمعية الإسبانية لعلم الفيروسات للصحيفة قائلا: "يوجد علاقة بين فيروس زيكا ومرض صغر الرأس ولكن التفاصيل العلمية تحتاج إلى مزيد من الدراسة".

وأضاف: "كما تم إثبات وجود زيكا في السائل المحيط بالجنين، أثبت باحثون آخرون وجود فيروس زيكا في دماغ الجنين، مشيرا إلى أن حالات التشوهات الخلقية التي ظهرت في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي هو نفسه الذي وجد في بولينينزيا الفرنسية، والتي يوجد بها فيروس زيكا أيضا بمعدل مرتفع، وهذا يثبت وجود علاقة بينهما".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن فيروس "زيكا" ينتقل عن طريق اللعاب والبول… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا