الارشيف / صحة / اليوم السابع

آخر علاجات السكر.. "معدة معدلة وراثيا" تفرز الأنسولين للقضاء على المرض

يعد السكر من أخطر الأمراض المزمنة على مستوى العالم، حيث يصيب أكثر من 400 مليون شخص، وله مضاعفات صحية كثيرة على الكلى والعيون والأعصاب والقلب.

وتمكن مؤخرًا فريق من العلماء بجامعة هارفارد الأمريكية من التوصل إلى اكتشاف جديد ومثير قد يساهم فى مرض السكر من النوع الأول، والذى يصيب الأطفال بنسبة أكبر، وتدمر فيه خلايا البنكرياس تماما، ولا يستطيع إفراز هرمون الأنسولين.

وبعد إجراء مجموعة من التجارب على الفئران، استطاع العلماء تحويل الخلايا الجذعية فى منطقة معينة بالمعدة إلى خلايا من نوع بيتا تفرز الأنسولين، وذلك بعد إضافة 3 جينات لخلايا وتعديلها باستخدام الهندسة الوراثية.

واكتشف الباحثون أن الخلايا المبطنة لمنطقة معينة فى تعرف باسم "بوابة pylorus region"، تصل بين والأمعاء الدقيقة، وتعد هى الاختيار الأمثل لتكوين خلايا تعوض عجز البنكرياس عن القيام بوظيفته، وكشفت النتائج أن هذا الجزء من يساهم فى إفراز أكبر قدر من هرمون الأنسولين وكما تنخفض مستويات السكر فى بفاعلية أكبر.

وأضاف الباحثون أن زراعة هذا الجزء من المعدلة وراثيا فى جسم مرضى السكر قد يساهم فى المرض المزمن نهائيًا، وهذا ما ستكشف عنه الأبحاث القادمة.

ونشرت هذه النتائج مؤخرًا بالمجلة الطبية "Cell Stem Cell"، وكما نشرت مؤخرًا على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.


- دراسة أمريكية: قلة النوم تزيد مخاطر الاكتئاب

- لو غاوى تحتفظ بالحاجات القديمة.. 5 علامات لو ظهرت عليك روح لطبيب نفسى

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن آخر علاجات السكر.. "معدة معدلة وراثيا" تفرز الأنسولين للقضاء على المرض في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا