الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

كيف أزيد وزن طفلي الرضيع

يُعد وزن الرضيع واحدًا من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات، خاصة حديثي العهد بالأمومة، عادة ما تهتمين عزيزتي بمتابعة وزن رضيعك، وتخافين من أن يكون نحيلًا، وتبحثين عن أفضل الطرق لزيادة وزنه والتأكد من أنه ما زال في المعدل الطبيعي مقارنة بمن هم في مثل عمره، تقدم لكِ "سوبر ماما" في هذا المقال دليلًا يساعدك على زيادة وزن طفلك للوصول إلى المعدلات الطبيعية، كما تساعدك على معرفة هذه المعدلات وفقًا لعمر الرضيع.

معدلات الطبيعية للأطفال أقل من عام

يبلغ المثالي عند نحو 3.5 كيلوجرام، ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين 2.5 كيلوجرام إلى 4.5 كيلوجرام.

يبلغ المثالي في عمر 3 أشهر نحو 6.5 كيلوجرام، ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن ما بين 5 : 8 كيلوجرامات.

يبلغ المثالي في عمر 6 أشهر 8 كيلوجرامات، ويتراوح معدل الطبيعي ما بين 6.5 كيلوجرام إلى 10 كيلوجرامات.

يبلغ المثالي في عمر 9 أشهر 9 كيلوجرامات، ويتراوح معدل الطبيعي ما بين 7 كيلوجرامات إلى 11 كيلوجرامًا.

عند بلوغ طفلك عامه الأول يتراوح وزنه الطبيعي ما بين 8 كيلوجرامات إلى 12 كيلوجرامًا.

اقرئي أيضًا: جدول متوسط والطول في أول عام من عمر الصغار

زيادة وزن الرضيع أقل من 6 أشهر

يعتمد الرضيع الذي يبلغ من العمر أقل من 6 أشهر على الرضاعة، ويُعد لبن الأم هو أفضل غذاء له، وينبغي عليكِ حينها تنظيم الرضعات والاهتمام بالغذاء الذي تتناولينه، ويجب أن تتراوح عدد الرضعات ما بين 8 : 12 رضعة يوميًا.

عليكِ الاهتمام بتناول الأطعمة المُدّرة للبن والمفيدة لطفلك، ومنها: الحليب والعدس والثوم وبذور الكتان والحمص واللوز والحبوب الكاملة، وينبغي أن يشمل نظامك الغذائي وجبات غنية بالبروتين.

إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيًا

يمكنك زيادة وزن طفلك الذي يرضع صناعيًا، عن طريق منحه 8 : 12 رضعة يوميًا، وعادة ما يقل عدد الرضعات إلى 6 : 8 رضعات بعد عمر الأربعة شهور، إذا كان طفلك لا يرغب في تناول عدد كبير من الرضعات في اليوم، فيمكنكِ تكثيف الرضعة بإضافة كمية أكبر من الحليب البودرة للماء. لا تضاعفيها وإنما زيدي الكمية قليلًا.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإدخال الطعام الصلب، مثل الحبوب، بدءً من عمر 4 : 6 أشهر.

يمكنك تقديم الخضروات والفاكهة المهروسة إلى طفلك، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية من عمر 4: 6 أشهر، وذلك لزيادة وزنه وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة، إذا بدأت بإطعام طفلك الفاكهة قد لا يرغب في تناول الخضروات.

تساعد الأطعمة، مثل: البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة واللبن والبيض على إكساب رضيعك ، لكن يُرجى استشارة الطبيب قبل بدء إعطاء الطفل أيًا من هذه الأطعمة.  

زيادة وزن طفلك من عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا

عند بلوغ طفلك الشهر السادس، يمكنك إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام المهروسة من الخضروات والفواكه، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

بدءً من الشهر السادس، يمكنك إضافة الزبدة إلى وجبات طفلك لإكسابه ، بمعدل من نصف إلى 1 ونصف ملعقة مقسمة على الوجبات.

عند بلوغ طفلك 7 أشهر، يمكنه تناول طعام أكثر كثافة (يمكنك عدم هرس الطعام بشكل كامل له)، ويمكنك إطعامه صفار البيض المهروس من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

من أجل زيادة وزن طفلك، عند بلوغه الشهر التاسع، قدمي له البيض والخضروات المطهوة بالبخار وقطع من الخبز كل 2 : 4 ساعات، وقدمي لطفلك أيضًا الفواكه المهروسة، مثل: الكيوي والموز.

ببلوغ طفلك شهره العاشر، غالبًا ما يكون وزنه في حالة استقرار، نظرًا لأنه يبدأ في الزحف والحركة، فاحرصي على إرضاع طفلك صناعيًا أو طبيعيًا، بالإضافة إلى إطعامه الخضروات والفواكه.

بحلول عام الطفل الأول من المفترض أن يكون وزنه ثلاث أضعاف ما كان عليه عند .

احرصي دومًا على استشارة طبيبك عند تقديم طعام جديد لطفلك، واحرصي أيضًا على متابعة وزنه ومدى توافقه مع عمره، ولا تجعلي خوفك على طفلك يدفعك إلى زيادة وزنه بمعدل أكبر من الطبيعي، حتى لا يتسبب ذلك في أي مشكلات صحية له.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كيف أزيد وزن طفلي الرضيع في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا