الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

إليكِ بعض النصائح الهامة للعناية بالبشرة

درجات الحرارة تنخفض والرطوبة تتضاءل... مثل هذه العوامل تؤثر سلباً في البشرة وتجعلها جافة، ومتقشرة، ومحرشفة، وربما نازفة... إليك هذه النصائح لتحصين بشرتك.

ترطيب المنزل والمكتب

يصبح الهواء جافاً جداً نتيجة أجهزة التدفئة المستخدمة في المنزل والمكتب. وهذا ما يؤثر سلباً في البشرة. إلا إنه بإمكانك معالجة هذه المشكلة بسهولة من خلال استخدام جهاز ترطيب للهواء. يفترض أن يكون هذا غير باهظ، وإنما يوفر في الوقت نفسه المستوى الكافي من الرطوبة بحيث تبقى البشرة لينة ومرنة.

ترطيب البشرة باستمرار

في فصل الشتاء، لا بد من ترطيب البشرة باستمرار بواسطة كريم الترطيب المرتكز على الزيوت لأنه يوفر حماية مثالية للبشرة. كما يمكن استعمال الفازلين لترطيب البشرة في الشتاء، رغم أن تركيبته سميكة بعض الشيء. وفي الإجمال، ينصح باستعمال الكريمات ذات التركيبة السميكة بدل الكريمات ذات التركيبة الخفيفة لأن الأخيرة لا توفر حاجزاً دهنياً قوياً يحمي البشرة من خسارة الماء. صحيح أن الكريمات السميكة تترك غشاء سميكاً ودبقاً على سطح البشرة، لكنها قادرة على حماية البشرة من التقلبات في الرطوبة ودرجات الحرارة.

التقشير المنتظم

حاولي تقشير بشرتك وترطيبها في الوقت نفسه إذا أمكن. لكن استخدمي مستحضرات التقشير الخفيفة والناعمة تفادياً لزيادة التحسس والضرر في البشرة. تجدر الإشارة إلى أن التقشير ضروري للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة، وإعادة مظهر النضارة إليها. والتقشير قادر أيضاً على تحسين البشرة المعرضة لحب الشباب، والبقع الملونة، والخطوط الرفيعة والتجاعيد. والهدف الأساسي من التقشير هو تجديد البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة.

ترطيب الشفتين

احرصي دوماً على ترطيب الشفتين بشكل منتظم تفادياً لجفافهما وتقشرهما، لاسيما وأن بشرتهما رقيقة جداً وتتعرض بسهولة للتشقق. استخدمي البلسم المغذي والمرطب مرات عدة خلال اليوم.

شرب السوائل

صحيح أن ترطيب البشرة بالكريمات مهم جداً، لكن ترطيب الجسم من الداخل مهم أيضاً. لذا، لا بد من شرب الماء والسوائل المرطبة باستمرار خلال النهار، والتقليل قدر الإمكان من الكافيين المجفف للجسم. وإذا كنت مصرة على شرب القهوة والشاي، اختاري الأنواع الخالية من الكافيين، وأكثري في المقابل من شرب الماء.

وضع القفازات لحماية اليدين

لا بد من حماية اليدين بالقفازات تفادياً لتحسس البشرة من البرد أو الهواء الجاف، أو حتى المواد الكيميائية الموجودة ربما في مستحضرات التنظيف. ننصحك باختيار القفازات المبطنة بمادة قطنية تحمي اليدين من التحسس. ويوصى أيضاً بوضع القفازات كل يوم، وليس فقط في أيام البرد الشديد، والحرص على ترطيب اليدين بشكل منتظم بالكريمات المرطبة قبل وضع القفازات لحبس الرطوبة داخل البشرة.

تفادي المستحضرات المحتوية على الكحول

حاولي عدم استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المشتملة على الكحول أو تلك المخصصة لتخفيف الإفرازات الزيتية من البشرة لأن هذه المستحضرات تميل عموماً إلى جعل البشرة جافة جداً.

الابتعاد عن مصادر التوتر

قد يكون التوتر العدو الأول للبشرة وسبباً رئيسياً للبثور والقروح. لذا، عليك التخفيف منه قدر المستطاع. ابتعدي عن الأمور التي تسبب تلك التوتر، وحاولي مواجهتها بالرياضة وتقنيات التأمل والاسترخاء. عليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمعالجة، الغنية بالسكريات والدهون، لأنها قد تكون أيضاً سبباً لظهور البثور والقروح في البشرة.

استخدام الفيتامين C لترميم البشرة التالفة

ابحثي عن الأمصال المشتملة على الفيتامين C أو حمض L'Ascorbic لأن هذه المكونات ترمم التلف الحاصل في البشرة وتعيد إليها المظهر النضر والممتلئ.

استعمال الحاجب الشمسي

لا بد من استعمال الحاجب الشمسي كل يوم، سواء كنا في فصل الصيف أو فصل الشتاء. فالأشعة الشمسية تصل إلى البشرة وتؤذيها حتى لو كانت الغيوم ملبدة في السماء. ومع مرور الوقت، والتعرض المزمن لأشعة الشمس من دون أية حماية، تصبح البشرة جافة ومفتقدة إلى المرونة. ابحثي عند الإمكان عن أنواع الحاجب الشمسي المشتملة على مكونات مرطبة. تجدر الإشارة إلى أن بعض كريمات الترطيب تشتمل على مؤشر وقاية من الشمس (SPF) لكن لا بد أن يكون هذا المؤشر أعلى من 15 ليكشف عن شيء من الفاعلية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إليكِ بعض النصائح الهامة للعناية بالبشرة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا