الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

7 نصائح صحية ونفسية للمرأة بعد الإجهاض

- اليوم

للأسف الشديد حالات الإجهاض ذاعت وانتشرت جدًا، والإجهاض قد تعتبره بعض النساء هو نهاية العالم، وفي أثناء حملهن لا يتصورن فقدان الطفل أبدًا، فيحدث للمراة بعد الإجهاض كثير من الآثار السيئة جسديًا ومعنويًا، لذلك يجب أن تكون المرأة على رعاية ذاتية اضافية تحصل عليها بعد الإجهاض.

-نستعرض لكِ في هذا المقال بعض النصائح الصحية والنفسية لكِ بعد تجربة الإجهاض.
-تجاهلي الحزن:

بدون الحزن والألم تظل هذه المرحلة مفتوحة أمام المرأة، ولن تغلق هذه الصفحة من حياتها بشكل حقيقي وستدوم طويلاً ، فمن المهم للمرأة عدم كبح أو تجاهل هذا الحزن ففقدان الجنين صدمة تحزن المرأة حزنًا عميقًا ولا يستطيع الجسم والعقل أن يعبرا هذه المرحلة أو يتجاوزاها، فهي فترة مملوءة بخليط من المشاعر المختلفة، لذا لا تكبحي حزنك ولكن لا تجعليه يستمر معكِ طويلًا.
-مساعدة الزوج:

والزوج يحزن كذلك ويتأثر بسبب أجهاض زوجته ايضًا، فهو مثل زوجته حزين، فليست المرأة وحدها هي التعيسة، وإن كان بدرجة مختلفة عن الزوجة وأقل منها ، وأفضل شيء في هذه الحالة أن يعمل على تعافي زوجته نفسياً ، فهي تتحدث معه بلا خجل عن مشاعرها وخلجاتها ، ولا تستحي من مشاعرها أو تخفيها عنه أبدًا، لأن هذا البوح والمشاركة بينها وبين زوجها في المشاعر يخفف كثيرًا من وطئة ثقل هذه الفترة المؤلمة وتجاوزها بأقل ضرر نفسي.
- الراحة:

توفير الراحة للمرأة بعد الإجهاض ، وعدم القيام بأعمال مجهدة وشاقة، وحصولها على عدد ساعات نوم كافي لجسمها ، وأن تلتزم الراحة الجسدية بعد الإجهاض ، فإذا كانت عاملة تأخذ أجازة من عملها، فإن ذلك يساعد على ان تعود العافية للمرأة من الإجهاض وبسرعة لأنها تسترد صحتها وعافيتها.
-الرياضة:

 قد تلجأ المرأة إلى الرياضة البدنية ، فاحذري ذلك، لأن ذلك قد يضر بصحتكِ، فإذا سمح الطبيب بالمشي فتكون فترة قصيرة ، أو ممارسة اليوجا لكن عدم القيام بحركات قد تكون قاسية او صعبة.
-العلاج بالاعشاب :

وإذا أحسست بعد الإجهاض بالغثيان ، فهناك أدوية يصفها الأطباء للغثيان، لكن من الأفضل العلاج بالطرق الطبيعية كالزنجبيل أو الشاي بالزنجبيل، أو الخبر المحمص، ويجب أن تبتعدي عن تناول الدهنيات والسكريات واللجوء إلى الأطعمة الطازجة.
-الأدوية:

وإذا أصابك تشنج في البطن وألم نتيجة الإجهاض ، وشدة الألم هذه تختلف حسب طبيعة الإجهاض من مرأة لأخرى، فاسرعي باستشارة طبيبكِ مع تناول الإيبوبرفين يمنحكِ بعض الراحة، وهناك أدوية أخرى مثل buscopan و cyclopam بعد مشورة المختصين فإنها ستزيل الألم سريعًا في أيام قلائل، فإذا كان الألم مستمرًا فيجب العناية الطبية المركزة.
-الكمادات الساخنة والباردة:

بعد الإجهاض قد تصاب بعض النساء بصداع، في هذه الحالة تستعمل المرأة المجهدة كمادات ساخنة وكمادات باردة فإنها تعطي بعض الراحة ، وهذه الطريقة مفيدة في حالة التشنج في البطن.

« السابق
فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن 7 نصائح صحية ونفسية للمرأة بعد الإجهاض في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا