الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

هكذا يتطور طفلك في الشهر السادس

اليوم

ينمو الطفل بشكل سريع لا سيما في عامه الأول ليكتسب مهارات جديدة ويصبح تدريجياً مستقلاً بحركاته وتبدأ شخصيته في الظهور،  ويلاحظ الأهل كل أسبوع نمو وتغير ما في تصرف الطفل. ولكن التطور الكبير يحصل مع بلوغ الطفل شهره السادس وتتطور لديه بشكل واضح قدراته الجسدية والإجتماعية.

ما هي قدرات الطفل في الشهر السادس؟

- وزن وطول الطفل: مع بلوغه شهره السادس من المتوقع أن يكون وزن الطفل تضاعف عن ما كان عليه عند لا سيما أن الطفل يأخذ خلال الأشهر الست الأولى من حياته كيلوغرام الى الكيلوغرام ونصف أما في الفصل الثاني من السنة الأولى تخف الوتيرة وقد لا يأخذ وزن في شهر ما.

هذا هو الغذاء المثالي لطفلك بعد ٦ اشهر

- تطور ادراك الطفل: في هذا الشهر يبدأ الطفل بالتعلم على حل مشاكله بنفسه وهو يميز نفسه بالمرآة عن الآخرين ويبحث عن اللعب المفقودة بين يديه وقد يبدي مقاومة لأخذ لعبة منه.

- تطور عاطفي واجتماعي: مع بلوغه شهره السادس يبدأ الطفل بالتفاعل مع محيطه ويعبر بالضحك بصوت عال عند اللعب معه كما يعبر عن حزنه بالبكاء عند تركه وحيداً. ينجذب الطفل في هذا السن للألوان والألعاب التي تتحرك أمامه ويظهر دهشته عندما يذهب الى مكان جديد أو يرى أمور جديدة. في هذا الشهر يبدأ الطفل بالتميز بين الأهل والغرباء ويتجلى ذلك من عدم رغبته للإبتسام لهم بسهولة.

- تطور القدرات البصرية: يتطور نظر الطفل بشكل ملحوظ في شهر السادس وقد يركز نظهره على أمر ما او لون مما يدل على انجذابه.

- تطور القدرة السمعية ومهارة النطق: في الشهر السادس يبدأ الطفل بالسمع جيدا ويبدأ باعادة بعض الكلمات أو المكاغات التي يسمعها كـ "ممم ... ننن ..." كما يتأثر ويبدي فرحة عندما يسمع احد يناديه باسمه.

- تطور المهارات الحركية: مع بلوغه شهره السادس يظهر تطور ملحوظ للطفل في قدراته الحركية ويستطيع في هذا السن أن يستخدم يديه وأن يحرك أصابعه بدقة فيتمكن من أخذ الألعاب الطرية بيديه بمهارة ومن نقلها من يد الى أخرى بسهولة ويتمكن في مد يديه لأخذ لعبة ما. وتصبح لدى الطفل في هذا السن القدرة على رفع جسمه بشكل كامل بحيث تلامس قدميه ويديه فقط الأرض كما يستطيع أن يستدير بسهولة من ميل الى آخر وبعض الأطفل قد يتمكنون من الجلوس لوحدهم.

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

- نوم الطفل: مع بلوغه الشهر السادس ينام الطفل بشكل متواصل 6 إلى 8 ساعات في الليل ولكن مسألة النوم تصبح اصعب لأن الطفل اصبح واعيا وليس من السهل وضعه في السرير لينام ومن هنا أهمية اعداد روتين يومي للنوم.

يذكر أن كل طفل ينمو بطريقة مختلفة عن الآخر لذا لا يجب على الأهل أن يشعروا بالإحباط والخوف ان لا حظوا بطء ما في نمو طفلهم واذا كات لديهم شكوك كبيرة يمكنهم مراجعة الطبيب.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن هكذا يتطور طفلك في الشهر السادس في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا