الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

تناولي هذه الأطعمة بعد

تفقد الأم خلال وعملية الكثير من الفيتامينات والمعادن من جسمها كما تشعر بالتعب والإحباط الذي يعرف بالـbaby blues وتحتاج الى وقت لكي تتعافي وتستعيد نشاطها ومن هنا أهمية أن تحصل على نظام غذائي متكامل وصحي يؤمن لها الفيتامينات والمعادن التي خسرتها خلال والولادة ويعطيها الطاقة التي هي بحاجتها للتمكن من الإهتمام بطفلها وارضاعه ولتحسين مزاجها وتخطي الإحباط التي قد تشعر به.

خطوات اساسية لاستعادة صحّتك بعد

اهم الأغذية التي يجب أن تتناولها الأم بعد

يحتاج جسم الأم بعد الى الكثير من الفيتامينات والمعادن كما يجب أن تتنبه الأم الى كمية السعرات الحرارية التي تتناولها لكي تتمكن من خسارة الزائد التي حصلت عليه خلال لذا تنصح المرأة التي ولدت حديثا بتناول هذه الأغذية:

- البيض: يؤمن البيض قسم من الكالسيوم والبروتين والزنك التي تحتاجه الأم بعد كما يساعد في در اللبن في الثديين لذا تنصح المرأة التي ولدت حديثا بتناول البيض مرتين في الأسبوع ويفضل تناوله مسلوق وليس مقليا لتجنب الدهون والوحدات الحرارية الموجودة في الزيوت والزبدة.

- الحليب ومشتقاته: تنصح الأم الجديدة بتناول 3 أكواب من الحليب يوميا بالإضافة الى مشتقاته لأنه يحتوي على البروتين و الكالسيوم و مجموعة من الفيتامينات لتي يحتاجها جسمها ولكن يفضل أن يكون الحليب قليل أو خال من الدسم لعدم ادخال دهون اضافية الى الجسم.

- الفجل: تنصح الأم التي ولدت حديثا بتناول بعض حبات الفجل الأخضر لأن هذا الخضار يساعد على در اللبن في الثديين ويفتح شهية الأم اذا كانت تعاني من نقص في الشهية.

- الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية : من المفيد للمرأة أن تتناول بعد الأسماك و المكسرات النية والبذور لأنها اطعمة غنية بأحماض الأوميغا 3 التي تساعد الجسم على استعادة وظائفه ونشاطه وتحسن الحالة المزاجية وتقلل من معدلات اكتئاب ما بعد .

- الأزر البني: تنصح المرأة بعد بتناول الأرز البني لأنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ويساهم في در اللبن في الثديين.

- العدس: يحتوي العدس على الكثير من المعان ولعل أبرزها الحديد لذا من المهم أن تتناول المرأة التي ولدت حديثا مرتين في الأسبوع أقله العدس لتعويض الحديد التي خسرته كما يساهم العدس في تلين أمعائها ودر اللبن في الثديين.

- الحبوب الكاملة : تنصح المرأة بعد بتناول الحبوب الكاملة الغنية بحمض الفوليك الذي يحتاج جسمها من أجل زيادة إنتاج اللبن كما تحتوي هذه الحبوب على الألياف والحديد.

- التوت: تنصح المرأة بتناول التوت بعد لأنه مضاد للأكسدة ويحتوى على الفيتامينات والمعادن ويؤمن جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على الطاقة.

- الماء والسوائل: من المهم جدا أن تتجنب المرأة بعد أن يجف جسمها لذا تنصح بشرب 8 أكواب من الماء على مدار اليوم كما تنصح بتناول اليانسون الدافئ لأنه يساعد في در اللبن ويحميها من المغص وبالحصول على كوبين من العصير الطازج لا سيما عصير البرتقال الذي يحتوي على الفيتامين C ويقوقي مناعة الأم.

هكذا تعتنين بنفسك بعد

الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها المرأة بعد

- النشويات:  لا يحبذ بأن تتناول المرأة بعد الكثير من النشويات كالمعجنات و البطاطا والمعكرونة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وقد تؤدي الى اصابتها بالكتمان.

- الكافيين: تنصح المرأة بالإبتعاد قدر الإمكان بعد عن الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على مواد ضارة تتسرب الى لبن الأم وبالتالي تضر بالرضيع.

- تنصح الأم التي ترضع جنينها بالإبتعاد عن البروكولي، والملفوف والبصل والثوم، لأن هذا النوع من الخضروات قد يسبب المغص للطفل.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تناولي هذه الأطعمة بعد الولادة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا