الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

تعلمي إرضاع طفلك من ولادته حتى 3…

- اليوم

قد تكون رضاعة الطفل في أوقات راحتة الأم، كما أنها لا تنتظم لا هي ولا مواعيد نومه، وبكاؤه عندما تنتابه بعض الأعراض المرضية التي لا تفهم سببها!

شروق رشدي ربة منزل من ، عادت إلى ذكرياتها مع زين الدين الذي سعدت بقدومه رغم المسؤوليات التي ألقيت على عاتقها، من حرص على إطعام ذلك الضيف الجديد ونظافته وغذائه ورعايته الكاملة، وفي بداية ميلاده كان يضايقها؛ لأنه يحتاج أشياء كثيرة في أوقات راحتها تتابع شروق: «مثلا رضاعته كانت في أوقات راحتي، كما أنها لم تنتظم لا هي ولا مواعيد نومه، وبكاؤه عندما تنتابه بعض الأعراض المرضية التي لا أفهم سببها، كما أنني أخاف من اللعب معه؛ حتى لا أؤذيه».

تذكرت شروق حال زوجها محمد صلاح رب الأسرة، الذي ظل في حالة سهر منذ ميلاد ابنه حتى منتصف الليل، لكنه في النهاية كان ينسحب من الحجرة الموجود بها مع أمه لينام في مكان آخر

تجهل الكثير من الأمهات الجديدات طريقة إرضاع المولود وعدد الرضعات، فدرجة توترهن قد تجعلهن ينتظرن نصائح كبيرات السن في العائلة، الدكتور أيمن عزت محمد سليمان، استشاري التغذية بمعهد الأغذية، ينصح الأمهات بالآتي:

- على الأم أن تضع مولودها على صدرها بعد مرور ثلث ساعة من ، سواء كانت هذه طبيعية أم قيصرية، وحتى وإن كانت تحت تأثير المخدر بعد العملية القيصرية.

- يجب أن لا يتناول الطفل غير لبن الأم فقط حتى يتم شهره الخامس.

- مع بداية الشهر السادس أو قبله بقليل ينصح بأن يتناول الطفل الماء، بالإضافة إلى وجبات تكميلية بجانب الرضاعة الطبيعية من الأم.

- خلال الشهر الثامن يضاف إلى غذائه نوعان جديدان من الطعام، وهي اللحوم البيضاء والبقول.

وخلال الشهر التاسع يبدأ إضافة اللحوم الحمراء لغذائه بعد سلقها وضربها في الخلاط، أو تقطيعها إلى شرائح عكس اتجاه النسيج.

- في السنة الثانية من عمر الطفل يجب تخفيض عدد الرضعات من ثلاث إلى رضعتين فقط قبل النوم ظهرًا ومساءً؛ لأن زيادة عددها سيؤثر على تناوله للوجبات الأخرى، ويُراعى أن تكون جميع الأطعمة التي يتناولها الطفل في حالة سائلة.

- الطفل من الثالثة يكون قد كوَّن أسنانه، ويستطيع أن يتناول الطعام الذي يتناوله الكبار، لكن يجب مراعاة أن تقسم وجبات اليوم على أربع وجبات في مواعيد ثابتة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تعلمي إرضاع طفلك من ولادته حتى 3… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا