الارشيف / سيدتي / المغرب اليوم

نصائح غذائية ورياضية للتخلص من السمنة الموضعية

أسباب وعوامل السمنة الموضعية

    العوامل الوراثية: كأن تكون سيدات بعض العائلات تعاني من سمنة في منطقة الصدر مثلًا أو الأرداف
    العوامل الغذائية: تناول الدهون والسكريات.
    العوامل الحياتية: ضغوط الحياة وتناول الطعام مساءً وعدم ممارسة الرياضة.

ما هي حلول السمنة الموضعية؟

أحيانًا لا يوجد حلول للسمنة الموضعية إلا بالجراحة مثل عمليات شفط الدهون والتي تجرى بتخدير موضعي أو كلي حسب الحالة، وهي آمنة جدًا، ويستخدم الجرّاح فيها إبرة كبيرة لشفط الدهون من المناطق المتركزة فيها. وهناك جراحات أخرى حسب رأي الطبيب.

كيف يمكن القضاء على السمنة الموضعية بغير الطرق الجراحية؟

    التمارين الرياضية: وقتها يجب أن تستمري على ممارسة التمارين الرياضية التي تؤثر على المنطقة المراد تنحيفها، وبالتالي يحدث شدّ عضلات الجسم لهذه المنطقة.
    حقن مناطق الدهون: تحقن مناطق الدهون بمادة معينة في عمق معين من الجلد، بحيث تحرق دهون هذه المنطقة، إذ تعمل على تكسير جدار الخلية الدهنية فتخرج الدهون وتتوزع على الجسم، ومن ذلك حقن الميزو ثيربى وهي حقن توزع بإبرة رفيعة تحت الجلد بطريقة معينة وتركيزات معينة ومنها أنواع كثيرة.
    استخدام أجهزة إذابة الدهون بالموجات الصوتية: تعتبر طريقة آمنة جدًا، إذ تعمل هذه الأجهزة على إذابة الدهون في مكان معين، وتحريكها لمكان آخر وتحتاج عدد من الجلسات حسب حجم المناطق المصابة بالسمنة الموضعية وعددها، مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية المعينة.  ومن ذلك الليزر وهو أيضا من التقنيات الحديثة حيث تقوم اشعة الليزر بثقب الخلية الدهنية واذابة الدهون وشد الجلد.

هل هذا فقط هو المطلوب؟

لا فالحمية أو الريجيم هو الحل أولًا وآخرًا وكذلك الرياضة وأبسطها المشي، مع ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية العضلات فى منطقة الأرداف، الحوض، والفخذ، وتساعد فى تنسيق الأرداف، وهي المناطق التي تعاني عادة من السمنة الموضعية.
ماذا عن السمنة في الصدر والذراعين؟

نصائح مهمة:

    اشربي الماء بكثرة مع منقوع الأعشاب المختلفة مثل الروزماري والمرامية.
    قومي بالتمارين التالية الخاصة بمنطقة الصدر والذراعين وفيما يلي بعض الفيديوهات.

حمية مقترحة:

الإفطار‪:‬
كوب عصير
قطعة فاكهة بيضة نصف مسلوقة

الغداء‪:‬
سلطة خضراء قطعة سمك أو فراخ أو لحم مشوى‪.‬ كوب زبادى

العشاء‪:‬
قطعة سمك أو فراخ أو أرانب مسلوقة‪.‬ خضار مسلوق‪.‬ قطعتان من الخبز أو طبق من النشويات مرة أو مرتين على الأكثر كل أسبوع أو طبق من الخضار‪.‬ سلطة فاكهة (خوخ - تفاح – برقوق)
إذا شعرت بالجوع بين الوجبات فيمكنك تناول مقدار تفاحة أو نصف شمامة.
 
جنين القمح

يحتوي القمح على 18% من الألياف لذا فهو مفيد في حالات تخفيض ، وينصح الأطباء بتناول الماء بعده للشعور بإحساس الامتلاء

يحتوي جنين القمح أيضًا على منشطات كبدية مثل فيتامين B بجانب قدرته على القضاء على تراكم الدهون لاحتوائه على حمض اللينوليك، وهو مفيد في تخفيض الكولسترول بالجسم، بالإضافة إلى مركبات مضادة للسرطان.

يساعد جنين القمح على تقليل امتصاص الجلوكوز والدهون وعلى حرق الدهون ويحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات وقليل من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى صحية أخرى مثل أنه يقي من الذبحات الصدرية وهشاشة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم جيدًا.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن نصائح غذائية ورياضية للتخلص من السمنة الموضعية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا