الارشيف / تكنولوجيا / المغرب اليوم

علماء أميركيون يكشفون موجات الجاذبية وتوقع وجودها

واشنطن - أ. ف .ب

قال علماء أمريكيون امس  إنهم اكتشفوا وجود موجات الجاذبية التي تنبأت بها نظرية النسبية للعالم ألبرت اينشتين قبل 100 عام.

وتُنتج موجات الجاذبية المكتشفة خلال الجزء الاخير من الثانية لاندماج حفرتين سوداويتين لانتاج حفرة سوداء دائرية واحدة أكثر ضخامة, حسبما قال العلماء في مؤتمر صحفي عُقد بواشنطن.

وأُكتشفت الموجات لأول مرة في 14 سبتمبر 2015 في الساعة 5:51 صباحا بتوقيت شرق امريكا (0951 بتويت جرينتش) من خلال اثنين من اجهزة الرصد بمرصد مقياس التداخل الليزري لموجات الجاذبية ((ليجو)) الكائنة في ليفينجستون ولويزيانا وهانفورد وواشنطن.

وقدر علماء مرصد مقياس التداخل الليزري لموجات الجاذبية ((ليجو)), اعتمادا على اشارات راقبوها, حجم الحفر السوداء في هذا الحدث بنحو 29 و36 مرة اضعاف كتلة الشمس ووقع ذلك قبل 1.3 مليار عام.

وتحول نحو ثلاثة اضعاف كتلة الشمس لموجات الجاذبية في جزء من الثانية-- وبلغ مقدار الطاقة الناتجة عن ذلك نحو 50 مرة ضعف العالم المرئي ككل.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن علماء أميركيون يكشفون موجات الجاذبية وتوقع وجودها في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى