الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

مستخدمو سيارات Nissan Leaf معرضون للاختراق من أى مكان فى العالم

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

فى الوقت الذى أصبحت فيه السيارات الذكية على وشك السيطرة على العالم من خلال القيادة الذاتية، تبقى مشكلة الثغرات الأمنية التى تسمح للقراصنة بالوصول إلى هذه الأنظمة هى أسوأ السيناريوهات التى يمكن أن تحدث، فوفقا لما نشره موقع TNW الهولندى، أطلق اليوم الباحث الأمنى "تروى هانت" نتائج تظهر مدى إمكانية تعرض مستخدمى إحدى سيارات نيسان لهجمات القراصنة بكل سهولة.

واستطاع "هانت" اختراق أفضل سيارة كهربائية مبيعا فى العالم وهى "Nissan Leaf" والتى يملكها الباحث الأمنى "سكوت هيلمى" وذلك بينما كان أحدهما فى أستراليا والآخر فى المملكة المتحدة.


للوصول للسيارة، استخدم "هانت" بكل بساطة تطبيق Nissan Leaf على الهاتف المحمول، والذى يمكن لمالكى سيارات نسيان استخدامه لتسخين السيارة أو تبريدها قبل ركوبها وكذلك فحص البطارية وغيرها من المهام ذات الصلة، وبصرف النظر عن التطبيق، فإن كل ما كان يحتاجه هو الرقم التعريفى للسيارة VIN وقليلا من القرصنة.

وتعد معلومات VIN متاحة على الزجاج الأمامى لأى سيارة من خلال القانون ويمكنه أن تعطى أى شخص من المارة كل المعلومات التى يحتاجونها للوصول إلى سيارتك واختراقها.


حتى الآن فإن الهجوم يتيح فقط التحكم فى تدفئة وتبريد السيارة، وهو ما لا يثير القلق، إلا أن الأمر المخيف، هو الوصول إلى البيانات الهامة من قبل الهاكرز بمجرد الاتصال بسيارتك بما فى ذلك عرض معلومات حول الرحلات الأخيرة واستهلاك الطاقة وحالة شحن البطارية وغيرها من المعلومات التى يمكن أن تعتبر حساسة لتتبع حركة وتحديد أنماط السفر المشتركة، ويعد الجزء الأكثر مدعاة للقلق هو عدم تحقق نيسان بشكل كامل من الهوية على طرفى الاتصال.

كما أثبت هانت أيضا أنه يمكن استخدام أداة لتوليد VINS من أصحاب سيارات Nissan Leaf فى أى مكان، وهذا يعنى أنه يمكن الوصول إلى سيارات لم يسبق لها مثيل من أى مكان على هذا الكوكب باستخدام اتصال بالإنترنت فقط.

سيارات Nissan Leaf (1)

سيارات Nissan Leaf (2)

سيارات Nissan Leaf (3)

سيارات Nissan Leaf (4)

سيارات Nissan Leaf (5)

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مستخدمو سيارات Nissan Leaf معرضون للاختراق من أى مكان فى العالم في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى