الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

بالأرقام.. دراسة تثبت نجاح "تويتر" فى التصدى للإرهاب

خلال الفترة الماضية كان تنظيم "داعش" يعتمد بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعى على رأسها "تويتر" من أجل تجنيد مزيد من الجهاديين والحصول على دعم فئة كبيرة من المستخدمين حول العالم، ولكن مع الجهود الكبيرة التى تبذلها إدارة الموقع للتصدى لهذا الأمر أصبح التنظيم يتراجع شيئًا فشىء بشكل ملحوظ، ومؤخرًا أجرى مجموعة من الباحثين فى جامعة جورج واشنطن دراسة حول انتشار داعش على تويتر وقدرته على جذب مزيد من الأنصار، ووجدت الدراسة أن التنظيم تعثر فى جذب مزيد من المؤيدين خاصة المتحدثين باللغة الإنجليزية وهذا بعد شن حملة موسعة على الحسابات الخاصة بهم، وتم إجراء هذه الدراسة فى الفترة بين يونيو إلى أكتوبر 2015.
وجدت الدراسة أن متوسط التغريدات الإرهابية انخفض يوميًا خلال الفترة، فبلغ معدل التغريدات نحو 14.5 فى يونيو ووصل إلى 5.5 فى أكتوبر، ومتوسط عدد أتباع الحسابات الإرهابية يتراوح ما بين 300 و400 شخص فقط.

وأوضحت الدراسة أن الحسابات المتعاطفة مع تنظيم داعش الإرهابى لا تضم أكثر من 100 شخص فقط، فهم منعزلون ولا يتحدثون إلا مع بعضهم البعض، وهذا الأمر لم يكن على هذا الأمر فى السابق، فداعش كان يعتبر تويتر مركزًا مهمًا له ولأنصاره على الإنترنت، وهو الأمر الذى جعل هناك هجوم شرس من قبل مسئولين حكوميين على تويتر بسبب نهجها المتساهل مع الإرهاب، ودفعها للقيام بخطوات استثنائية.


وفقًا لموقع Independent البريطانى فقالت شركة تويتر فى بيان سابق إنها زادت من حجم مراقبة الحسابات التابعة للإرهاب والاستجابة لتقارير الإبلاغ، كما أعلنت فى وقت سابق من هذا الشهر أنها أغلقت أكثر من 125 ألف حساب منذ منتصف العام الماضى، لأنها تهدد أو تروج لأعمال إرهابية، وأغلبها على صلة بتنظيم "داعش"، وعلى الرغم من ذلك يقول الباحثين فى الدراسة الحديثة إن تويتر لا تزال أقل نشاطًا من كثير من منافسيها تجاه محاربة الإرهاب.
انتشار داعش على مواقع التواصل الاجتماعى واستخدامها لنشر أفكارهم بين الشباب جعل هناك ضغط كبير من الحكومات على إدارة الشركات الكبرى من أجل المساعدة فى الحرب ضد الإرهاب، وفى وقت سابق من العام الماضى قدم المشرعون فى الكونجرس الأمريكى مشروع قانون يلزم شركات التواصل الاجتماعى، على رأسها تويتر و"فيس بوك" بإخطار السلطات الاتحادية بشأن أى نشاط إرهابى يتم رصده على مواقع هذه الشركات.
فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالأرقام.. دراسة تثبت نجاح "تويتر" فى التصدى للإرهاب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى