الارشيف / غير مصنف / المغرب اليوم

كيفية حماية عين طفلك ؟

ـ اليوم

غالبا ما يستخدم طفلك عينيه لاستيعاب كل ما يتلقاه فى المدرسة من مواد ودروس مختلفة، وقد يعاني طفلك من مشكلة فى الرؤية، ولكنه لا يدرك هذا الأمر مما يجعل ثقته بنفسه تقل وقد يبدأ مستواه الدراسى فى الانخفاض. إن عالم الطفل ملئ بالأجهزة التكنولوجية ، كما أنه ملئ بساعات الدراسة المتواصلة وهى كلها أمور قد تجعل الطفل يتبع بعض العادات السيئة التى قد تؤثر على نظره. ولكن على الأم أن تعلم أنه توجد بعض الإجراءات التى يمكنها أن تتخذها وبعض النصائح التى يمكنها أن تتبعها للمحافظة على عينى طفلها وعلى نظره. أعطى طفلك نظارات شمسية تكون عدساتها مقاومة للأشعة فوق البنفسجية وخاصة عندما يكون الطفل يلعب بالخارج أو يركب معك السيارة وتكون الشمس ساطعة فى ذلك الوقت.

إن عين الطفل تكون أكثر حساسية للضوء من عين الشخص البالغ ولذلك فإن تعرض الطفل لأشعة الشمس القوية يمكنه أن يسبب له مشاكل فى الرؤية. إن الجلوس لمشاهدة التليفزيون على مسافة شديدة القرب أمر سيخلق نوعا من الضغط على عين الطفل، لأن جلوس الطفل طويلا أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون سيجعل العين ترمش بنسبة اقل مما يجعلها جافة ومتعبة. يجب أن تحددى عدد ساعات مشاهدة طفلك للتليفزيون على أن تكون ساعتين أو أقل فى اليوم. ويجب أيضا أن تتأكدى من أن المسافة بين طفلك وبين شاشة التليفزيون لا تقل عن ثلاثة أقدام.

لا تسمحى لطفلك الصغير أن يمسك أى ألعاب مدببة أو حادة لأنها قد تشكل تهديدا على عينى الطفل لأنه قد يضعها فى عينه أو قد يجرى مثلا فيقع ويدخل الغرض الحاد أو المدبب فى عينه. أبعدى عن متناول يد طفلك فى سن ما قبل دخول المدرسة أى ألعاب تخص أشقاءه الأكبر منه سنا، كما يجب أن تبعدى عن متناول يده أيضا أغراضا مثل المفاتيح والأقلام الرصاص والجاف. احرصى على أن يأخذ طفلك راحة من الجلوس أمام شاشة التليفزيون كل 15 أو 20 دقيقة حتى لا تصاب عينه بالإرهاق. اطلبى من طفلك أن ينظر لأعلى أو أن ينظر على الأغراض حوله وأن يغلق عينيه بضع مرات قبل أن يواصل ما كان يفعله.

إذا كان طفلك سيقرأ فاحرصى على أن تكون الغرفة التى سيقرأ داخلها إضاءتها جيدة لأن هذا سيحمى عينى طفلك من الإجهاد. وإذا شعر طفلك بالتعب أو الإرهاق أثناء القراءة فعليه أن يأخذ راحة لبعض الوقت. يرى بعض الأطباء أن الطفل يجب أن يبدأ فى زيارة طبيب العيون بدءا من ستة أشهر ولكن الرأى الأغلب شيوعا هو ذهاب الطفل لطبيب العيون بعد بلوغه عامين. ولكن إذا كان طفلك قد ولد قبل موعده أو كان يعانى من مرض السكر فستختلف معدلات زياراته لطبيب العيون. يجب أن تكون المسافة بين طفلك وبين شاشة الكمبيوتر من 70 وحتى 80 سم.

أحيانا قد لا يتمكن الطفل من تحديد ما إذا كانت عينه تؤلمه أم لا وما إذا كان بها خطب ما أم أنها طبيعية، ولذلك يجب أن تنتبه الأم لأى قد تظهر على الطفل وقد تعنى أنه يعانى من مشكلة فى الرؤية. إذا كانت عين طفلك تؤلمه أو كان يغلقها دائما أو كان يعانى من الصداع عادة بعد القراءة أو انخفض مستواه الدراسى، فكل ما سبق قد يكون علامات على أن الطفل يعانى من مشكلة فى الرؤية. إذا كان طفلك يرتدى نظارات طبية فعليك أن تساعديه فى المحافظة عليها نظيفة مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل يجب ألا يرتدى نظارة طبية إلا إذا كان يحتاج لهذا الأمر فعلا. فى حالة كان الطفل مريضا أو متوعكا فعليك أن تمنعيه من مشاهدة التليفزيون أو القراءة والاستذكار لفترات طويلة، لأن جسم الطفل عندما يكون مريضا فإن طاقته ستنخفض وقدرته على الرؤية ستقل

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كيفية حماية عين طفلك ؟ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا