الارشيف / غير مصنف / شوف تيفي

بالرغم من أمطار الخير.. التساقطات المطرية والثلجية بمحور الريف والأطلس المتوسط انخفضت نسبتها منذ السبعينيات

"شوف تيفي"

 كشفت دراسة بحثية تم إنجازها مؤخرا، وقدمت خلال ملتقى دولي حول المناخ نظم نهاية الأسبوع بفاس أن محور الريف والأطلس المتوسط عرف منذ عقد السبعينيات انخفاضا في نسبة التساقطات المطرية والثلجية بلغت نسبته 22 في المائة.

وقال محمد حنشان الذي أنجز هذه الدراسة التي أطلقها "مختبر البحث حول الدينامية والفضاء والتراث والتنمية المستدامة" التابع للكلية متعددة التخصصات بتازة "جامعة فاس" إن محور الريف والأطلس المتوسط عرف تغيرات مناخية مهمة على مستوى التساقطات المطرية والثلجية مع ارتفاع حدة سنوات الجفاف والتقلبات المناخية من سنة لأخرى وذلك منذ عقد السبعينيات.

وأكد الباحث حنشان خلال الملتقى الدولي حول موضوع "التغيرات المناخية ومستقبل الجبل في شمال إفريقيا" الذي نظمته جمعية سكان جبال العالم - فرع أن هذه التغيرات المناخية تسببت في ارتفاع حدة السنوات الاستثنائية سواء منها الجافة أو المطيرة خاصة في العقدين الأخيرين وذلك بعدة مناطق كالريف وهضبة سايس والأطلس المتوسط الشرقي.

وكشفت الدراسة التي ارتكزت على مقاربة تحليلية للمناخ بالمناطق المستهدفة أن منطقة الأطلس الكبير الشرقي التي ظلت بمنآى عن هذه التغيرات المناخية عرفت مع حلول سنة 2006 بداية مؤشرات ارتفاع المعدل السنوي لنسبة التساقطات المطرية بينما عرفت المناطق الصحراوية التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي خاصة بالجبال والمناطق شبة الجافة تراجعا وإن كان متأخرا في حدة توالي السنوات الاستثنائية سواء من حيث نسبة الجفاف أو نسبة هطول الأمطار خاصة مع نهاية عقد الثمانينيات.

وأوضح الباحث حنشان المسؤول عن فريق البحث في علوم الأرض والكوارث الطبيعية والتهيئة المجالية أن الدراسات المناخية التي أنجزت في كشفت جميعها تحولا نحو الارتفاع العام في درجات الحرارة بمجموع التراب الوطني وذلك منذ أواسط عقد السبعينيات والذي تراوحت نسبته حسب المناطق ما بين 1 و 3 في المائة.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالرغم من أمطار الخير.. التساقطات المطرية والثلجية بمحور الريف والأطلس المتوسط انخفضت نسبتها منذ السبعينيات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري شوف تيفي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي شوف تيفي مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا