الارشيف / غير مصنف / شوف تيفي

مثير.. هذه هي قصة الملوك المغاربة مع البخور

  • 1/2
  • 2/2

"شوف تيفي"

في تحقيقها لهذا الأسبوع، كشفت أسبوعية المشعل، عن تفاصيل مثيرة حول علاقة الملوك المغاربة مع البخور بشتى أنواعها وأشكالها، وعن الأماكن والأوقات التي يحبون فيها الاستمتاع بروائحها العطرة.

وكتبت "المشعل" أن المغاربة ألفوا وهم يتابعون الأنشطة الملكية خلال المناسبات الدينية في عهدي الملك الراحل الحسن الثاني ونجله الملك محمد السادس، أن يشاهدوا في كثير من الاحتفالات، خاصة ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، بعض الأواني الفضية المزخرفة، مثبتة على زرابي واسعة، تنبعث منها أدخنة خفيفة بعبق البخور الفاخر.. في وقت تملأ الأرجاء آيات من الذكر الحكيم حينا، ووصلات من الأمداح النبوية حينا آخر، في مشهد يعطي للمكان جوا روحانيا مفعما بالقداسة.

وأضافت الأسبوعية، أن هذا الطقس العريق المتعلق أساسا بحرق البخور، الموغل في الثقافة المخزنية، والمستشف من العادات والتقاليد المغربية الخالصة، يشكل سمة أساسية في كل الحفلات التي يقيمها القصر الملكي خلال المناسبات الدينية، سواء تعلق الأمر بعيد المولد النبوي وعيد الأضحى، أو ذكرى وفاة الملكين الراحلين، محمد الخامس والحسن الثاني، وأيضا في مناسبات الأفراح.

وحسب بعض المصادر لـ "المشعل"، فإن هذه البخور الذي تعم رائحته القصور الملكية، خاصة في زمن الحسن الثاني، يعد من البخور الرفيعة ذات عبق فريد، حيث كان الملك الراحل يحرص دائما على انبعاث روائحه أينما حل وارتحل، باعتباره أحد المحفزات على بعث الهدوء والسكينة في النفس.

وبخصوص الملك محمد السادس فإن الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك إلى الأقاليم الجنوبية، وتحديدا زيارته لمدينة الداخلة، فمن بين الأشياء التي أثارت المغاربة، حسب "المشعل"، انبعاث دخان خفيف للبخور، في وقت أخرج أحد مرافقي الملك "مبيخرة" صغيرة من السيارة، وذلك حتى تعم رائحة البخور المحببة والمفضلة للملوك المكان.. إنه تقليد عريق ورثه ملك عن ملك.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مثير.. هذه هي قصة الملوك المغاربة مع البخور في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري شوف تيفي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي شوف تيفي مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى