الارشيف / غير مصنف / المغرب اليوم

كيف تختار لطفلك الكتب المناسبة؟

ـ اليوم

نمو الأطفال يختلف من طفل لآخر، لكن هناك بعض الخطوط العريضة المرتبطة بنمو الطفل العقلي، واكتشافه البيئة من حوله، تساعد الأم على اختيار الكتب المناسبة لتلك المرحلة: من عمر (ثلاث - خمس) سنوات: الطفل في هذه المرحلة العمرية لديه فضول لمعرفة البيئة المحيطة به، مثلاً يحب معرفة كثير عن قصص (بانيو) الاستحمام أو أنواع الطعام التي يأكلها، كأن كل ما في الكون يتمركز في عالمه الخاص.

 وتتوسع تلك الدائرة بتقدّم السن فيريد أن يعرف في البداية المزيد عن أسرته، ثم عن منزله، ثم عن حديقة المنزل، ثم عن حديقة الحي، ثم عن الشرطي الذي يحرس الحي وهكذا. ويستمع الطفل في هذه المرحلة بشغف عن الحيوانات الأليفة المفضلة لديه.

 هناك بعض الخطوط العريضة المرتبطة بنمو الطفل العقلي، واكتشافه البيئة من حوله، تساعد الأم على اختيار الكتب المناسبة.وهذه الفترة من أخصب الفترات لتعليم الطفل السلوكيات المحببة، ولتوسيع مداركه وخياله. من عمر (خمس - تسع) سنوات: الطفل في هذه المرحلة يغادر الواقع لبعض الوقت، فهو يريد أن يعرف الكثير عن الديناصورات والوحوش والشخصيات الخيالية.

 من التاسعة إلى سن المراهقة: يعود الأبناء والطلاب في هذه المرحلة إلى أرض الواقع بحماسة بالغة. فهم يحبون في هذه المرحلة القراءة عن المغامرات والأبطال والتضحيات، وحل رموز المغامرات والألغاز. وعند اختيار كتب للأبناء يجب أن يُعطى الأبناء فرصة للتعبير عن آرائهم في اختيار القصة، وإتاحة الفرص لهم تباعاً لاختيار القصص التي تروق لهم.

- القراءة لا تعني الاعتماد على الكتاب فقط أثناء القراءة، فهناك المجلات والصحف والإنترنت. - عن طريق الاستماع للقراءة يتعلم الطفل الكثير من المهارات، مثل: ربط الحذاء، وركوب الدراجة، وحل المشكلات اليومية، ومع تقدم المرحلة العمريّة يتعلم القارئ عن طريق القراءة أصول وقواعد الطريق، تشغيل الحاسوب، وغيرها من الأمور العلمية العملية.القراءة للأطفال منذ صغرهم تقيهم الكثير من المشكلات السلوكية عند الكبر.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كيف تختار لطفلك الكتب المناسبة؟ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا