الارشيف / غير مصنف / المغرب اليوم

كيفية إعداد الطفل لتحمل مسؤولية البقاء وحده…

- اليوم

مع بلوغ الأطفال لسن معين، يفكر الآباء في تركهم وحدهم بالمنزل والخروج لقضاء بعض الأمور. وهو أمر يعلم الطفل الاعتماد على النفس، لكنه يحتاج لاستعدادات دقيقة حتى لا ينتهي بمشكلات يصعب حلها.
 
يتعلم الطفل تحمل المسؤولية والشعور بالاستقلالية، عندما يتركه الأب والأم وحده في المنزل لبعض الوقت. لكن من المهم تأهيل الطفل أولا لهذه الخطوة الجديدة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

مرحلة إعداد الطفل: من المهم قضاء وقت مع الطفل للتخطيط للأنشطة التي سيقوم بها في المنزل وحده أثناء غياب الأهل، ويجب التفكير في أنشطة مثيرة للاهتمام لتشغل الطفل أثناء وجوده وحده بالمنزل.
قواعد واضحة: "لا تفتح الباب وأنت وحدك قبل أن تتأكد من شخصية من يدق عليك"، و "لا تترك من لا تعرفه يدخل البيت".. قواعد يجب على الأب والأم توضيحها والتشديد على ضرورة اتباعها أثناء غيابهما عن البيت.

اتصال دائم: مهما بلغت ثقة الأب والأم في أطفالهم، من المهم الاتصال بهم هاتفيا على فترات متقاربة للتأكد من سلامتهم.

تدريج فترة الغياب: من المفضل ألا تتركوا الطفل وحده للمرة الأولى لساعات طويلة، إذ يجب أن يتم الأمر بالتدريج كأن تكون فترة الغياب الأولى نصف ساعة مثلا، ثم تزيد تدريجيا، وفقا للخطوات التي نشرها موقع "نيت مامز" الألماني.

فترة اختبار: وضح لأطفالك أن تركك لهم وحدهم في المنزل للمرة الأولى هو بمثابة اختبار لقدرتهم على تحمل هذه المسؤولية، وستقوم معهم بتقييم التجربة بعد ذلك.
الثناء: كلمات الثناء وأيضا الهدايا، من أفضل طرق تحفيز الأطفال عند نحاج تجربة بقائهم وحدهم في المنزل، وفقا لتقرير "نيت مامز".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كيفية إعداد الطفل لتحمل مسؤولية البقاء وحده… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا