الارشيف / غير مصنف / المغرب اليوم

هل "الساونا" مفيدة للرجال أم لا؟

ـ اليوم

البعض يقول إن "الساونا" مفيدة للرجال لأنها تمنع الإصابة باحتشاء عضلة القلب، ولكن هناك من يقول إنها تسبب العقم، فأيهما على صواب؟

يقول علماء من فنلندا، إن حمام "الساونا" يساعد الرجال متوسطي العمر في الوقاية من احتشاء عضلة القلب "الجلطة"، وإن البخار الجاف يساعد في تقليص احتمال إصابتهم بالجلطة بنسبة تصل إلى 63%.

فقد اكتشف علماء جامعة شرق فنلندا أن البخار الجاف يعطي جسم الرجال أكثر من التعرق الاعتيادي، ولكنهم لا يعرفون كيف يحصل هذا التأثير.

أجرى العلماء دراسة علمية خضع لها 2315 رجلا "42 – 60 سنة" يعيشون في شرق فنلندا، استمرت 20 سنة، سجلت خلال هذه الفترة 190 وفاة بالسكتة القلبية و281 بسبب الذبحة الصدرية و473 بأمراض القلب والأوعية الدموية و929 وفاة لأسباب أخرى.

بينت الدراسة أن الرجال متوسطي العمر الذين استخدموا الساونا بصورة دورية منتظمة كانوا أكثر مناعة ضد أمراض القلب، فقد انخفض عندهم احتمال الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 22% بعد استخدامهم الساونا 3 – 4 مرات في الأسبوع، في حين بلغت هذه النسبة عند مستخدمي الساونا يوميا 63%.

ولكن من جانب آخر تؤكد نتائج دراسة أخرى أجراها علماء جامعة ماريلاند الأمريكية، أن الساونا تسبب عقم الرجال، بسبب درجات الحرارة العالية.

يُذكر أن استخدام حمام "الساونا" في فنلندا يعود إلى أكثر من 1000 سنة، حتى أن هناك مقولة فنلندية تفيد بأنه إذا لم يكن من الممكن الشخص بالراتنج أو الكحول أو الساونا فإنه سيموت حتما.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن هل "الساونا" مفيدة للرجال أم لا؟ في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا