الارشيف / غير مصنف / المغرب اليوم

كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال…

- اليوم

خلال العام الدراسى تكثر شكوى وقلق الأمهات على أطفالهن، وأبنائهن الطلاب، وذلك بسبب كثرة تعرضهم للإصابة بأمراض تعوقهم عن التركيز الاستذكار الجيد، ومن هذه الأمراض الإصابة بالتهابات الحلق ونزلات البرد، خاصة أن فترة الدراسة تأتى خلال فصل الشتاء، وما يتميز به من انخفاض بدرجة الحرارة وبعض الأمراض التى تنتشر خلاله.

 قال د. خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال واستشارى أمراض أعصاب الأطفال إلى العديد من الأهالى الذين يعانون من شقاوة أولادهم الزائدة عن الحد سواء بالمنزل أو بالمدرسة، هذا بالإضافة إلى قلة الوقت الذى يستذكرون فيه دروسهم، مع عدم التركيز بالمدرسة وقلة التحصيل، كما أن البعض يشكو من أن أطفالهن بسبب صعوبة استيقاظهم باكراً، وعدم حصولهم على عدد مناسب من ساعات.

وردا على هذه الاستفسارات أوضح المنباوى الآتى: -بالنسبة للشكوى من كثرة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق يجب مراعاة ارتداء أطفالها للملابس المناسبة لهذه الفترة من العام، مع عدم ارتداء الطفل ملابس ثقيلة زيادة عن الحاجة ، حيث إنها قد تعرضه للعرق وعند تعرضه لتيار الهواء البارد، مما تصيبه بنزلة برد. -شدد على أن تناول الأطعمة التى تقيه من نزلات البرد لها أهمية كبيرة خاصة الأغذية التى تحتوى على فيتامين (ج) مثل: الموالح، كالبرتقال والليمون، بالإضافة للجوافة. بالإضافة للعديد من المشروبات التى تحتوى على نفس الفيتامين مثل: مشروب القرفة الساخن كما يجب أن تهتم الأم.

 ينصح المنباوى بأهمية بعدم الالتصاق الأطفال ببعضهم داخل الفصل الدراسى، خاصة الصغار منهم منعا لانتشار الأمراض المعدية من نزلات برد وأنفلونزا والسعال والتهابات التنفسى، كما يجب على المعلمين بالمدارس توعية الأطفال والطلاب بفتح نوافذ الفصل لتجديد الهواء بالفصل مما يقلل من احتمال انتشار الأمراض نتيجة لغلقها. أكد خالد على أهمية التغذية المتكاملة لرفع كفاءة الجسم المناعية، لتزيد من مقاومة الجسم ضد الأمراض خاصة الأغذية، التى تحتوى على البروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات. أما بالنسبة لمشكلة فقدان الشهية وعدم تناول الطعام، ينصح الأم أولا بعدم الضغط على طفلها والإصرار على إعطائه كميات كبيرة من الغذاء، بل يجب على الأم الاهتمام بوجبة الإفطار حيث غنها أهم وجبة للطالب لأنها تمده بالطاقة اللازمة له خلال اليوم مما يساعده على التحصيل والدراسة، وعلى ذلك.

يجب على الأم أن تشمل وجبة الإفطار على المواد السكرية التى تمد الجسم بالطاقة مثل: العسل الأسود، المربى، عسل النحل، كما يجب إعطاء الطالب البروتينات اللازمة متمثله فى"البيض - الفول". كما أن كوبا من الحليب يعتبر من العناصر المهمة و الأساسية لوجبة الأطفال، أو عصير البرتقال أو الليمون خاصة إذا كان الطفل يتناول أطعمة تمده بعنصر الحديد لأنهما غنيان بفيتامين (ج) والذى يساعد على امتصاص الحديد، مما يساعد على تعويض الطفل بالحديد اللازم له لحمايته من الإصابة بالأنيميا.

 وينصح الأم بعدم إعطاء طفلها الشاى أو الكافيين، بكميات كبيرة لاحتوائها على مواد تمنع امتصاص الحديد، مما يصيب الطفل بأنيميا نقص الحديد مما يقلل لديه التركيز، بالإضافة إلى الآثار الجانبية على العصبى للطالب حيث يزيد عنده بالأرق والسهر والصداع.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كيف تساعد ابنك على تقوية ذاكرته خلال… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا