الارشيف / غير مصنف / شوف تيفي

بالفيديو.. العلام: القاضي الهيني أنصف الكثيرين في الوقت الذي لم يجد من ينصفه

"شوف تيفي": لبنى الفلاح

كشف عبد الرحيم العلام الباحث في العلوم السياسية، مساء اليوم الخميس، أن الوقفة التي خاضها مجموعة من الفاعلين وجمعيات المجتمع المدني بمدينة الرباط، جاءت في إطار التعريف بقضية القاضي الهيني، وكذلك للمطالبة بدعم استقلالية القضاء.

وقال عبد الرحيم العلام في تصريح لـ"شوف تيفي"، لا يمكن لقاضٍ يحكُم لصالح المواطنين والمواطنات أن يحرم من أبسط إجراءات القانونية، لمجرد انتقاده عمل فرق برلمانية.

وأفاد العلام أن القاضي الهيني تعرض لإجحاف من طرف أربع فرق برلمانية اشتكته لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات، الذي اتخذ في حقه قرارا تأديبيا مقتضاه العزل من العمل، وتساءل هل كان الحل هو عزله نهائيا بعد 17 سنة من الوظيفة، بدون مورد رزق قار، ليتبقى له مبلغ 400 درهم كتعويضات مالية وديون بيت اشتراه لوالدته بالتقسيط.

وأكد العلام أن انتقادات قاضي الرأي الهيني للسلطة القضائية هي حقه في التعبير الذي يكفله له الفصل 19 من الدستور، واستنكر الباحث في العلوم السياسية عدم تكتل كل من أنصفهم الهيني، مشددا على ضرورة استقلالية القضاء بدل تقييدها فأكثر بمثل هذه الأحكام التي وصفها بالقاسية، مشيرا إلى أن حالة القاضي الهيني لن تكون الأخيرة.


وكان رؤساء المجموعة النيابية لتحالف الوسط المكونة (رئيس فريع العدالة والتنمية، ووديع بنعبد الله رئيس فريق الأحرار، ومحمد الأعرج رئيس الفريق الحركي، ورشيد روكبان رئيس الفريق التقدمي)، رفعوا شكاية لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات، أكدوا خلالها أن تصريحات القاضي الهيني لا تمثل إلا غيضا من فيض، واعتبروها مخلة بواجب التحفظ المفروض في القاضي ومسيئة لمكونات الأغلبية وممثلي الأمة، حسب الشكاية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالفيديو.. العلام: القاضي الهيني أنصف الكثيرين في الوقت الذي لم يجد من ينصفه في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري شوف تيفي ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي شوف تيفي مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا